أخبار مصر

عشان لو سافرت اي مكان”.. صرف التموين والخبز من أي محافظة 2023؟ التموين تزف بشرى سارة للمواطنين

خلال الفترة الأخيرة كثرت التساؤلات حول صرف الخبز والسلع التموينية في مصر من قبل المواطنين بشأن إمكانية صرفها من أماكن مختلفة عن محل الإقامة المعتاد، وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوضيح السياسات المتعلقة بصرف التموين، فيما يلي مزيد من التفاصيل عن إمكانية صرف التموين من أي محافظة 2023.

هل يمكن صرف التموين من أي محافظة 2023؟

منذ أكتوبر 2021 الماضي قامت وزارة التموين بتحديد سياسة جديدة تقتصر بموجبها صرف الخبز والسلع التموينية على محل إقامة صاحب البطاقة التموينية والمحافظة التي تم إصدار البطاقة منها، هذا الإجراء يأتي لتحسين توزيع الدعم وتقليل التجاوزات والمخالفات.

صرف الخبز على محل الإقامة

يشمل هذا الإجراء صرف الخبز ببطاقة التموين في محل الإقامة أو المحافظة التي تم صدور البطاقة منها ويتم ذلك من خلال الاستناد إلى الرقم القومي للفرد، تهدف هذه الخطوة إلى ضمان توزيع الخبز المدعم بشكل عادل وفقاً لموقع الفرد، وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوسيع نطاق صرف الخبز المدعم بحيث لم يكن من الضروري الالتزام بمحل الإقامة.

وقد كان بإمكان أصحاب البطاقات التموينية في هذه المناطق الحصول على الخبز المدعم من أي مخبز أو منفذ بيع خبز مدعم دون الحاجة إلى الالتزام بمحل إقامتهم، وتم تنفيذ هذا الإجراء خلال فترة تواجدهم في هذه المناطق مما سهل عملية الحصول على الخبز المدعم لهم.

استثناءات مؤقتة لصرف الخبز

كانت هناك استثناءات مؤقتة تسمح بصرف الخبز من مخابز محافظات أخرى في حالة تواجد الفرد في مناطق ساحلية أثناء فترة الإقامة المؤقتة، هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل صرف الخبز المدعم للمصطافين خلال فترة إقامتهم في تلك المناطق، وهذه المناطق هي:

  • محافظة الإسكندرية.
  • محافظة مطروح.
  • جمصة بمحافظة الدقهلية.
  • بلطيم بمحافظة كفر الشيخ.
  • رأس البر بمحافظة دمياط.

ضوابط صرف السلع التموينية

تقوم وزارة التموين بتنظيم ضوابط دقيقة لصرف السلع التموينية، تشمل صرفها فقط في المحافظة التي تم صدور البطاقة منها، ويجب أن يتم صرف الخبز أيضًا من مخابز المحافظة نفسها.

توحيد السياسات في محافظات القاهرة الكبرى

كان سكان محافظات القاهرة الكبرى ممن يحملون بطاقات تموينية يمكنهم في السابق صرف المساعدات من أي منفذ بالمحافظات الثلاثة: القاهرة والقليوبية والجيزة، وقرر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي إلغاء هذا القرار لتوحيد سياسات الصرف على مستوى الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام