ثقافات

دعاء أول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1444

دعاء أول يوم في رمضان

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض بفارغ الصبر والشوق والإيمان قدوم شهر رمضان المبارك، حيث يذهبون إلى استطلاع الهلال في يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان، للتحقُّق من ثبوت هلال رمضان المبارك بحسَبِ الحسابات الفِلْكِية، ووفقًا للحسابات فإن أول أيام هذا الشهر الفضيل هو يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، ولا تفصلنا سوى عدة ساعات قليلة حتى يأتي شهر الخير والنور والبركات، والشهر الذي يجيب فيه الدعاء، وترفع فيه أيادٍ المُؤمنين مع صلاة المغرب وفجرًا، ونقدم لكم اليوم دعاء أول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1444، تابعونا.

دعاء أول يوم في رمضان
دعاء أول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1444

دعاء أول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1444

بسعادة وحماس وشوق، يستقبل المسلم أول يوم في شهر رمضان حيث يملأ قلبه بالإيمان والطاعة، يرفع يديه في الدعاء ليشكر الله على نعمة الصيام، فكل صائم لديه دعوته المستجابة عند فطوره.لذا، يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية التي يحفظونها جيدًا ويلتفُّون بها في هذا اليوم المبارك أول دعاء تنادى به هو عند سماع آذان المغرب، استنادا إلى ما جاء من آيات الذكر الحكيم وأيضًا إلى ما نقله الصحابة والتابعون عبر الزمان من أدعية لأول يوم في شهر رمضان، وسنستعين بهذه الأدعية لكي نحظى بإجابة دعائنا خلال هذا الشهر المبارك.

  • ” رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ” [إبراهيم: 41].
  • ” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ” [إبراهيم: 40].
  • كذلك قوله تعالى ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ” [آل عمران: 8].
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” [البقرة: 127].
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”[البقرة:201].

دعاء أول يوم في رمضان من السنة النبوية

توجد العديد من الأدعية في السنة النبوية، وقد اشتملت هذه الأدعية على ما نقلته سيدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ : ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ).

دعاء من القلب في أول يوم رمضان

  • كما نقول زلت الألسنة طوال العام، وامتلأ الجسد بالذنوب. جاء شهر المغفرة فهل لنا من رحمتك يا غفور يا رحيم. عليك التكال وإليك المرتجى والسؤال يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • يا من ملكت النواصي والأقدام وقلت وقولك الحق وجعلت الصيام شهر في العام ترفع فيه الأكف ليل نهار اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم.
  • يا الله يا قابل التوب وغافر الذنب اجعل لنا من شهر رمضان نصيب من غفرانك وكل رحمتك فرحمتك وسعت كل شئ ونحن عبيدك بنو عبيدك بنو إيمائك.
  • اللهم أنت السميع وانت المجيب لا مجيب غيرك لك صمنا وعليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير. تقبل منا ما قدمنا وتغاضى عن هفواتنا إنك أنت الغفور الرحيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى