عربي و دولي

“فيها فلوس كتير” مكافأة نهاية الخدمة كام؟ بعد الإعلان عن مسودة قانون المعاشات المبكر الجديد 2023 .. هتاخد فلوس زيادة

مكافأة نهاية الخدمة كام؟ من التساؤلات التي تدور بعقول من أوشكوا على إنهاء خدمتهم بعد عمر طويل من العمل في الخدمة في المؤسسات المختلفة، ويتضمن مشروع قانون العمل الحديث العديد من البنود حول مكافأة نهاية الخدمة والمزايا الممنوحة للمحالين على المعاشات، ونتعرف فيما يلي على كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بأكثر من طريق.

مكافأة نهاية الخدمة كام؟

مكافأة نهاية الخدمة هي مكافأة مستحقة للعامل بعد انتهاء مدة خدمته ووصوله لعمر المعاش، وفقاً لنص القانون تكون المكافأة مستحقة بعد عمر 60، وتختلف هذه المكافأة بحسب مدة العمل ونوع الوظيفة والخبرة الوظيفية لمستويات العمل المختلفة وفق سلم الرواتب للدرجات العمل المختلفة.

وفي إجابة سؤال مكافأة نهاية الخدمة كام؟ تُحسب بواقع راتب 15 يوم من كل عام من أول خمسة أعوام في العمل، ويُحسب أجر 30 يوم عن كل عام من بعد الخمسة أعوام الأولى، وطبقاً لمشروع قانون العمل يحصل العامل على المكافأة المنصوصة بعد التقاعد، وهي مستحقة عن سنوات الخدمة التي قضاها في العمل على أساس الأجر الأخير الحاصل عليه العامل، كما تُصرف بشكل مستحق في حالات الوفاة

ضوابط قانون العمل الجديد

من أهم الضوابط التي جاءت في قانون العمل الجديد ما يلي:

  • عمر التقاعد هو 60 عام.
  • استحقاق العامل لمكافأة بعد عمر الستين طبقاً لأحكام التأمين الخاصة بالوفاة وبلوغ سن الشيخوخة المحددة في قانون التأمينات الاجتماعية.
  • من حق صاحب العمل إنهاء عقد العامل بعد بلوغ سن الستين.
  • يحصل العامل على

زر الذهاب إلى الأعلى