أخبار مصر

بشرى لـ 2.8 مليون مواطن.. موعد تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء+ سلبيات قانون تصالح مخالفات البناء في مصر

موعد تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء، تمت الموافقة المبدئية من قبل البرلمان على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء في مصر في اليوم السابق، وبالتالي، بدأ الاهتمام بتحديد الموعد الفعلي لتنفيذ القانون والبدء في تطبيقه، أجابت النائبة أمل زكريا، عضوة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على هذا السؤال خلال مقابلة تلفزيونية.

موعد تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء

  • تم الإعلان عن موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء على الأراضي التابعة للدولة، أفادت النائبة أمل زكريا بأنه سيتم إصدار الموافقة النهائية من مجلس النواب على مشروع القانون قريبًا.
  • بعد ذلك، ستتم إصدار اللائحة التنفيذية المتعلقة بهذا القانون، ومن المتوقع أن يتم تطبيق القانون والبدء في تنفيذه في غضون شهر أو شهرين على الأكثر.
  • أوضحت النائبة أيضًا أن فلسفة القانون تتمحور حول تسهيل عمليات تقنين الأراضي، ويعتبر القانون استثنائيًا في هذا الصدد.
  • يهدف القانون الجديد للسيطرة على البناء المخالف والتعدي على الأراضي الزراعية.
  • وبناءً على ذلك، قامت الحكومة بوضع إجراءات تشريعية قوية تهدف إلى تنظيم الوضع والتصالح مع المؤسسات الحكومية وفقًا لمعايير اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون.

سلبيات قانون تصالح مخالفات البناء في مصر

ومن ناحية أخرى، كشف النائب إيهاب منصور عن أهم الأضرار المتعلقة بقانون التصالح الجديد، ومن بين هذه الأضرار، إعطاء فرصة لبعض الأشخاص للتصالح بشرط دفع ثلاثة أضعاف القيمة المعتمدة، وهو ما يعتبره البعض جباية، وأشار النائب منصور إلى أن القانون سيقبل بعض الطلبات ورفض طلبات أخرى التي تم رفضها سابقًا.

موعد إصدار قانون التصالح الجديد

تم إحالة مشروع القانون من قبل مجلس النواب إلى لجنة الإسكان واللجان المختصة لإعادة مناقشته، حيث تم الموافقة عليه مسبقًا في نهاية دور الانعقاد السابق للبرلمان. وأفاد الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بأن هناك تعديلات ستتم على القانون، حيث قدمت الحكومة قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء لإجراء التعديلات اللازمة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى