أخبار مصر

خد بالك فيها غرامة وحبس”.. أوعى تسمي عيالك كدا تحذير من الحكومة عند تسمية المواليد الجدد بهذه الأسماء ..متقولش معرفش وتندم

أعلنت الحكومة المصرية بشكل دوري عن قائمة الأسماء الممنوعة والتي يمنع تسميتها للمواليد داخل جمهورية مصر العربية، يأتي هذا القرار استنادًا إلى مجموعة من المعايير بدءًا من الاعتبارات الدينية وصولاً إلى تجنب التشابهات والتعقيدات القانونية، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم الأسماء المحظورة والعقوبات المالية المفروضة على الأهالي الذين يخالفون هذه التوجيهات لتجنب العقوبات والغرامات.

الأسماء الممنوعة في مصر

قامت الحكومة المصرية بالإعلان عن قائمة الأسماء الممنوعة في مصر والتي يمنع تسميتها للمواليد الجدد وهي كما يلي:

  • تنافي القيم والشرائع الدينية: يتضمن ذلك تجنب تسمية الأطفال بأسماء تتعارض مع القيم والتعاليم الدينية.
  • تكرار الأسماء: منع تسمية أطفال من نفس الأب بنفس الاسم لتجنب الالتباس والتعقيدات القانونية.
  • الأسماء المركبة: يتم حظر التسمية بالأسماء المكونة من مجموعة من الأسماء لتجنب التعقيدات القانونية.
  • تحمل صفات أو معانٍ سلبية: تمنع الأسماء التي قد تلحق ضررًا بسمعة الشخص أو تخدش الحياء العام.

العقوبات المالية على تسمية المواليد

تم فرض غرامة مالية قدرها 200 جنيه مصري على الآباء والأمهات الذين يختارون تسمية أبنائهم باسماء ممنوعة، وتهدف هذه العقوبات إلى تشديد الرقابة وتوعية الأهالي بأهمية اختيار أسماء متوافقة مع القوانين والتقاليد، كما تشير التقارير إلى دراسة الحكومة زيادة هذه الغرامات إلى 5000 جنيه مصري، بهدف تحفيز الامتثال لقوانين السجل المدني.

ويعد احترام القوانين والتوجيهات الحكومية في اختيار أسماء المواليد يعكس التزاماً بالقيم والأخلاق، لذلك يجب على الأهالي الانتباه لتلك القواعد والابتعاد عن التسميات المحظورة لضمان التسمية السليمة وتجنب المشاكل القانونية.

النائب هشام الجاهل ومناقشة مشروع القانون

نفى النائب هشام الجاهل بشكل قاطع ما تم تداوله حول تحريم مشروع القانون لبعض الأسماء مثل “كارما” و”لارا” و”ريماس” مشيرًا إلى أنه لا يمكنه التأكيد بشكل صريح على حرمة أي اسم معين وقال النائب: “مش هقدر أقول ان اسم كرما، لارا، ريماس حرام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى