أخبار مصر

فيها غرامة اوعي تسمي عيالك الأسماء دي”.. تحذير هاام من الحكومة عند تسمية الأبناء الجدد بهذه الأسماء ..هتروح في داهية لو متعرفش

قامت الحكومة بإصدار تحذيرات حاسمة للمواطنين بشأن اختيار أسماء أبنائهم وذلك ضمن إطار القوانين الجديدة المنصوص عليها في قانون الأحوال المدنية بشأن تسمية الأبناء الجدد بهذه الأسماء، يأتي هذا الإجراء في إطار حرص الحكومة على تعزيز الالتزام بالقيم والتقاليد الإسلامية وضمان استخدام أسماء تتناسب مع الشرع الإسلامي.

تحذيرات من تسمية الأبناء الجدد بهذه الأسماء

قامت الحكومة المصرية بإطلاق عدة تحذيرات حول اختيار الأسماء للمواليد حيث أصدرت إرشادات صارمة تطالب الآباء بتفادي تسمية أطفالهم ببعض الأسماء المحظورة حيث تم فرض عقوبات تصل إلى الغرامة والحبس على كل من يتجاوز هذه الإرشادات القانونية، بهدف ضمان عدم تكرار مخالفات قوانين تسمية المواليد، لذا ينصح بشدة بالالتزام بالقوانين المعمول بها لتجنب المسائل القانونية والحفاظ على النظام والانضباط في تسمية الأطفال.

غرامة 200 جنيه لأسماء المواليد المخالفة للقانون

الدولة المصرية فرضت غرامة مالية قيمتها 200 جنيه على الأسماء غير الملتزمة بالضوابط المحددة في قانون الأحوال المدنية للمواليد ينص القانون على عدم جواز تسمية اثنين من الأشقاء بنفس الاسم، وضرورة أن تكون الأسماء مركبة أو غير مخالفة للنظام العام والشرائع السماوية.

مشروع قانون لتغليظ العقوبة بالحبس وغرامة 5 آلاف جنية

تقدم النائب هشام الجاهل بمشروع قانون جديد إلى البرلمان لتعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية يهدف المشروع إلى تشديد العقوبات على تسمية الأطفال بأسماء مركبة، حيث يقترح فرض عقوبة السجن لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه يأتي ذلك في إطار جهود للحد من انتشار الأسماء المركبة والتي قد تكون غير ملائمة للمجتمع المصري.

تحديد الأسماء المحظورة

في إطار تشديد السيطرة على اختيار أسماء المواليد حددت الحكومة المصرية قائمة من الأسماء الممنوعة والتي تتضمن أسماءً محرمة في القرآن الكريم وأخرى تم حظرها في جميع الأديان السماوية، يأتي هذا الإجراء كجزء من جهود الحفاظ على الهوية الدينية والقيم في المجتمع.

  • الأسماء المركبة: تضمنت التحذيرات الحكومية أيضًا التنبيه من استخدام الأسماء المركبة يتعلق ذلك بتجنب تكوين أسماء تتناقض مع التقاليد الثقافية والدينية.
  • عدم تكرار الأسماء بين الإخوة: من بين الضوابط المفروضة، يحظر تسمية أخوة من نفس الأب باسم واحد يعتبر ذلك مخالفة للقانون، وفي حالة التجاوز يتم توقيع عقوبات قانونية على ولي الأمر، يشمل ذلك دفع غرامة قدرها 200 جنيه مصري والتعرض للحبس لمدة عام.
  • الأسماء الخاصة بالله سبحانه وتعالى كالخالق والقدوس أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك.
  • تحرم الأسماء التي لا تليق إلا برسول الله صلى الله عليه وسلم
  • لا يجب التسمية بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله
  • يحرم التسمية بأسماء الشياطين، مثل إبليس وخنزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى