أخبار مصر

“خبر مفيش بعد كدا”.. تسوية المعاش في سن الـ 40 + اعـرف شروط الخروج علي المعاش المبكر

تسوية المعاش في سن الاربعين

وفقا لقانون التأمينات يمكنك تسوية المعاش في سن الاربعين ولكن بشروط لا بد من توافرها لنجاح عملية التقديم على المعاش المبكر مع ضمان حقوقك كاملة، كان ذلك هو السبب وراء بحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في قضاء وقت أكثر مع أسرتهم في البحث عن تفاصيل أكثر حول الفئات المسموح لها بتسوية المعاش في سن الأربعين من ناحية، وكذلك يرغبون أيضا في معرفة شروط الخروج على المعاش المبكر من ناحية أخرى.

تسوية المعاش في سن الاربعين

حينما علم الموظفون في القطاع الحكومي الذين أفنوا عمرهم في الحفاظ على تلبية احتياجات المواطنين داخل المصالح الحكومية بأنه يمكنهم الخروج على المعاش المبكر في عمر الأربعين، وهم يتساءلون في لهفة حول هل هذه الإمكانية متاحة لجميع الموظفين أم أن هناك فئات محددة هي المسموح لها أن تقوم بعملية تسوية المعاش في سن الاربعين؟.

ومن خلال الاطلاع على قانون التأمينات الاجتماعية فإننا وجدنا أن هناك بعض الفئات تعد هي صاحبة الحق في تسوية المعاش في سن الأربعين، ألا هم الأشخاص الذين التحقوا بالعمل ويوجد تأمينا عليهم من سن 18 سنة ليكونوا هم الأشخاص المحظوظون الذين يمكنهم تسوية المعاش الخاص بهم قبل بلوغ سن المعاش الأساسي.

شروط الخروج على المعاش المبكر

كما نعلم أنه في الوقت الحالي حينما يتخذ الموظف الذي استمر في مهنته فترات طويلة من عمره قرار تسوية المعاش في سن الاربعين، فإنه يكون في حاجة للراحة والاستمتاع بوقته بعيدا عن ضغط العمل الذي يتطلب أن يكون في خدمة الملايين من المواطنين الذين يترددون عليه، وخاصة إذا كان موظف داخل إحدى المصالح الحكومية، لذلك قررنا أن نضع لجميع الموظفين شروط الخروج على المعاش المبكر، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. لا بد من أن تكون مدة الاشتراك التأميني الفعلية لا تقل عن 50% من أجر التسوية، على أن يكون ذلك ومتوسط الأجر التأميني.
  2. لا بد من أن تكون مدة الاشتراك التأميني عند طلب تسوية المعاش قبل بلوغ سن المعاش الرسمي، حوالي 20 سنة 240 شهر قبل حلول عام 2025.

طريقة حساب مبلغ المعاش

حدد قانون المعاشات الجديد طريقة احتساب قيمة المعاش بعد الوصول الي سن التقاعد، حيث نصت المادة 22 من القانون على أن دخل التسوية يكون عن مدة الاشتراك والتي تبدأ من بداية العمل بهذا القانون تبعا للمتوسط الشهري للأجور، ويتم احتساب المعاش التقاعدي تبعا للمعادلة التالية:
المعاش = راتب آخر شهر بالخدمة X عدد شهور الخدمة / 420
والتابين في المعاشات يكون ناتجا من اختلاف اخر راتب كان يحصل عليه الموظف من جهة العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام